منتدى لعشاق الشعر العربي والأجنبي يمكنكم المشاركة بقصائد شعراء عرب وأجانب و كذلك بإبداعاتكم الشخصية.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 النشر والتوزيع في العالم العربي واقع وآفاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الحب
شاعرمتألق
شاعرمتألق
avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 16/01/2008
العمر : 32
الموقع : صيدا/ لبنان

مُساهمةموضوع: النشر والتوزيع في العالم العربي واقع وآفاق   الأربعاء يناير 16, 2008 7:45 pm

لا يقف العالم العربي بمنأى عن التحولا ت العميقة التي يشهدها عالم اليوم على مختلف الصعد. والأدب العربي كغيره من الآداب ، وباعتباره شكلا من أشكال الإنتاج الفكري للإنسان العربي ، لا يمكن أن يُنظر إليه من خارج ما يجري في كل دقيقة من تغيرات متتالية ، خاصة في ما يعود إلى ثورة المعلوميات و تكنولوجيا الاتصال ..
لكن إلى أي حد نتفاعل مع هذا الاعتمال بالإيجاب؟ سيما ونحن في مناخ اجتماعي وثقافي لا زالت الأمية الأبجدية متفشية فيه بشكل مهول( بين 47 و 60 في المائة في العالم العربي ) . دون أن نتحدث عن الأمية الثقافية و الأمية المعلومياتية.هل نحن مجتمع قاريء؟ علما بأن متوسط القراءة للفرد في العالم العربي لا يتجاوز6(ست) دقائق في السنة . مقارنة مع الفرد في الغرب الذي يقرأ بمعدل 12000(اثني عشر ألف) دقيقة في السنة . ولا يصدر عالمنا العربي سوى 1650 كتابا سنويا ، بينما تصدر أي دولة في أوروبا و أمريكا خاصة، ما لا يقل عن 85 ألف كتاب سنويا..هذه الأرقام المذهلة و غيرها التي أوردها الدكتور ساجد العبدلي في محاضرة ألقاها بعنوان " الطريق إلى مجتمع قاريء " في رابطة الأدباء الكويتيين ..تكشف عن واقع متدن للقراءة في العالم العربي . ولا يتجاوز إنتاج الكتاب 0.11 في المائة من الإنتاج العالمي . رغم أن العرب يشكلون 5 في المائة من سكان العالم (تقرير التنمية البشرية لسنة 2003)..ولا زال النشر الورقي في البلدان العربية من صحف ومجلا ت و كتب ومطبوعات مختلفة يعاني من عدة مشاكل عويصة ، ناجمة عن قلة الدعم أو ضعفه و سيطرة مسلكيات تقليدية. وغياب تكوين عقلاني وحديث لمنظورات القطاع..
من أهم تجليات الثورة التكنولوجية التي ترتبت عنها تحولا ت عميقة في مجالات الاتصال و تبادل المعلومات و المثاقفة وطالت مختلف مناحي الحياة انتشار شبكة الانترنيت في مختلف أرجاء العالم . مما جعل نشر وتوزيع المنتوج الثقافي و الأدبي بلا حدود . ومكن من بروز شكل جديد من النشر اصطلح عليه " النشر الإلكتروني" . ليزاحم و ينافس بكل جدارة النشر الورقي الذي ظل لعقود يرزح تحت نير البيروقراطية و الروتين الإداري وبطء البريد التقليدي . واعتبارات النشر التجارية الصرفة والذاتية و المزاجية في الكثير من الأحيان . وصعوبات التوزيع و نقل المطبوع الورقي عبر أرجاء العالم . خاصة في البلدان التي تعاني من ضعف في تحديث بنياتها التحتية..
و يُخلِّف النشر الإلكتروني دينامية ثقافية مهمة تتجاوز الحدود القُطرية .وقد ظهرت صيغ جديدة و تنظيمات للتفاعل بين الأدباء و المثقفين والقراء . فتعددت المنتديات و تضاعف روادها و كثرت المواقع الأدبية و الشخصية. وانتشرت المجلات الإلكترونية بشكل واسع واقتربت من المهتمين أكثر لسهولة الاتصال والإرسال المباشر و السريع كما ظهرت جمعيات و اتحادات إلكترونية .. وبرزت إلى السطح شريحة واسعة من المبدعين الشباب الذين عانوا الكثير من الإقصاء من طرف نظام النشر الورقي..
[/B]

عبدالقهارالحجاري
_________________
عازف عود و أديب مغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النشر والتوزيع في العالم العربي واقع وآفاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخصاصي :: قضايا شعرية-
انتقل الى: